08/06/2026
الائتلاف المصري يعقد ندوته الخامسة حول رؤية المجتمع المدني بالصعيد للإسترتيجية الوطنية الثانية لحقوق الإنسان
أصدر الائتلاف المصري لحقوق الإنسان والتنمية وبالتعاون مع مؤسسة ثواب للتنمية بمحافظة أسوان، يوم 6 يونيو 2026، تدريبًا تخصصيًا بعنوان: "تدريب التعريف بالائتلاف المصري لحقوق الإنسان والحقوق الاقتصادية والاجتماعية في ضوء الاستراتيجية الوطنية الثانية".
قام احمد صبري الخبير الحقوقي بقيادة الفعالية
حيث جاءت هذه الفعالية بمشاركة واسعة من ممثلي الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني بمحافظة أسوان، بهدف تعزيز الحوار المجتمعي حول سبل تحقيق العدالة الاجتماعية، ودعم دور المجتمع المدني في مساندة حقوق المواطنين وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
تضمن البرنامج التدريبي محاور رئيسية، منها:
* مقدمة تعريفية حول مجال حقوق الإنسان والإعلانات العالمية ذات الصلة.
* استعراض مفصل لمحاور ومبادئ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.
* جلسات تفاعلية لتبادل الرؤى والخبرات بين ممثلي الجمعيات الأهلية لتعميق الوعي الحقوقي.
وقد أسفر التدريب عن تغيير النظرة العامة لدى المشاركين حول أهمية العمل الحقوقي، حيث أظهر ممثلو المجتمع المدني رغبة كبيرة في نشر ثقافة حقوق الإنسان بين الفئات التي تخدمها جمعياتهم. وشهد التدريب نموذجًا عمليًا لقصة نجاح، تمثلت في تقديم إرشادات ميدانية حول كيفية استفادة المواطنين من منظومة التأمين الصحي الشامل.
واختتمت الفعالية بعدد من التوصيات، أبرزها ضرورة تكرار هذه التدريبات لتشمل قاعدة أوسع من الشباب والفتيات على مستوى محافظة أسوان، بالإضافة إلى مقترح بإنشاء وحدات استشارات حقوقية داخل مؤسسات المجتمع المدني لضمان استدامة الأثر.