25/09/2024
المناصب بين التذكير والتأنيث
( أي القولين للمرأة أصح ،نائب أم نائبة ممّن اكتسبت عضوية في البرلمان أو مجالس المحافظات)
٠٠٠٠٠٠٠٠
رأيت الكثير من المنشورات على مواقع التواصل الإجتماعي يكتبون السيدة النائب…مدعين أنَّ هذا هو الصواب والأصح
ومن وجهة نظري أنَّ هذا خطأ لغوي صريح، فنائب اسم فاعل، يُذكّر مع المذكر ويؤنث مع المؤنث، مثله مثل: كاتب وقارئ وقائم
والذي يقول: إنَّ النائبة تعني المصيبة، حجة واهية، لم يعِ أنَّ هذا من المشترك اللفظي العارض ولو كان قولهم صحيحا لتوجّب أن نقول: فلانة حيّ يرزق. حتى لا نقول حيّة، والحية الثعبان، ولتوجّب أن نقول: فلانة مصيب، حتى لا نقول مصيبة، فكل المتخصصين يكتبون نائبة ووزيرة ودكتورة ورئيسة، فلا يجوز لغةً أن نقول: فلانة نائب كما لا تجيز اللغة أن نقول: فلانة كاتب.
بلال حسين الأنباري
٢٢/ ربيع الأول/ ١٤٤٦هـ