20/10/2017
منقول عن م.waleed alansary
تأثير القرعه التكميليه على العاشر من رمضان ....
* فى هذه السطور سأحاول ان اوضح وجهة نظرى فى دخول مدينة العاشر فى القرعه التكميليه القادمه بهذا العدد الغير قليل من الاراضى وخاصه الاراضى المتميزه
وسيدور الكلام حول عدة محاور محاولين فهم وتدارك ما يحدث
* المحور الاول لماذا طرحت وزارة الاسكان هذا العدد الكبير من الاراضى فى التكميليه فى جميع المدن وخاصه العاشر وحدها فقط 4029 قطعه مميز
-- اصبح واضحا ان الاسكان تتعامل باسلوب التاجر والمطورين الشركات العقاريه الخاصه والذين همهم الوحيد جمع المال فكان بامكان الاسكان ان تطرح كل هذه القطع دفعه واحده الشهر الماضى ويعلم الجميع انه هيتم مثلا طرح 67 الف قطعه فى جميع المدن و9 الاف قطعه منهم فى العاشر
ولكن ياتى اسلوب المكر ولانها تعلم ان غالبية المتقدمين هدفهم الاوفر والتربح السريع فتعطى ايهام بان المطروح قليل ومن سيفوز سيجد غرضه فى التربح ويندفع الجميع للتقديم ومن ثم تحتفظ وتستفيد بمليارات الجنيهات من المقدمات وبعد 3او 4 شهورمن تجميد فلوسك تجعلك تقول بينك وبين نفسك دعنى اخوض التجربه التكميليه مره اخرى اى ارض تيجى احسن من ركنة الفلوس
للاسف اصبح واضح ايضا ان الاسكان لم يعد يهمها او لم تعد قادره على الالتزام بعمل المرافق الاساسيه كالمياه والكهرباء والصرف والاسفلت
ناهيك على عدم قدرتها على عمل الخدمات فى الاحياء القديمه والتى هى من اساسيات متطلبات الحياه
اصبح واضح ايضا ان هذه ستكون سياسة وزارة الاسكان لاحقا فى طرح اى اراضى بدون ترفيق فى اطراف المدن ووحدات سكنيه
* والنتيجه مزيد من الركود العقارى والجمود العمرانى وعدم التقدم لعدم وجود مرافق وخدمات ......
* المحور الثانى : تأثير طرح اراضى تكميليه فى العاشر على راغبى الاوفر
-- اولا بالنسبه للاراضى المتميزه الوضح ان الوزاره رأت ان حوالى 5الاف او 6 الاف حاجز للاراضى المتميزه فى العاشر فارادت ان تستوعب اغلبهم بأى طرح تكميليى
فكونها تنزل ب4029 قطعه مميز فى التكميليه يعنى هتستحدث حوالى 5 احياء جديده وهذا يعتبر ضربه قاضيه لراغبى الاوفر فى الاراضى المتميزه سيمووت فيها الاوفر حتى لو كانت الاحياء الغربيه وهى من الحى 40 الى 44
فلا انصح بدخول التكميليه بغرض التربح السريع باى حال من الاحوال الا اذا نزلت بواقى الحى 27 فهو مازال به أمل ولكن عدد قطعه المتبقيه قليل جدا
والسبب ان الواضح ان الوزاره ستفتح احياء جديده للعاشر غير الموجوده بالخريطه الحاليه وسيأتى بيض على بيض فيفسده 😄
لا ننسى ان معظم من تقدم لمميز العاشر كان فقط فى مسلسل 1 المجاوره 88 ولن يقبل بان يذهب الى صحراء شمال العاشر التى لن تبنى قبل 15 سنه على الاقل وللاسف لم تدرك الوزاره ذلك
-- اما الاجتماعى ونزوله بحوالى 3500 قطعه فما زال فيه امل للاوفر لانه يوجد عليه طلب واقبال كبير وان كان سيتاثر ايضا كثيرا ولا ننصح بالتقديم فى التكميليه الا لما تظهر الاماكن التى سينزل بها اولا فيوجد بعض الاماكن الكثيره فى الاحياء التكميليه التى ستستحدث سيكون الاوفر فيها صفر صفر
* المحور الثالث ؛ تأثير طرح اراضى تكميليه فى العاشر على راغبى السكن فقط
واضح ان التكميليه ستكون بارقة امل لهم ولكن ليست بالعظيمه ليست فرصه كبيره لانه اماكنها ستكون فى اقصى اقصى العاشر وبعيده كل البعد عن السكن والمرافق والعمران ولا ابالغ لو قلت لن تستطيع ان تسكن فيها قبل 20 سنه وذلك لاسباب كثيره اهمها فقدان المرافق والخدمات وبطئ عجلة العمران نتيجة ارتفاع اسعار مواد البناء وانخفاض السيوله لدى الناس
* الخلاصه كل من يبحث عن التربح السريع او المتوسط ينتبه جيدا لم يعد الامر كما كان سابقا نهائيا وقد تخسر كثيرا وتضطر ان تتنازل عن ارضك للوزاره ويخصموا من فلوسك 1.5% من تمن الارض
لانه ببساطه الصحراء كبيره والوزاره هتقطع وتبيع بدون ترفيق ولا خدمات وقد تضطر للدفع او التنازل عن ارضك
فى الختام , أأسف على هذه النظره التشاؤميه ولكنه الواقع الذى اصبح واضحا للجميع
تقبلوا تحياتى ااسف على الاطاله واسال الله لنا ولكم التوفيق
م.وليد الانصارى